الجمعة، 22 مايو 2009

اختلطت افكاري حين وصلني رابط مدونة نائل الطوخي بعنوان "هكذا تحدث كوهين"، وباشرت بقراءة مقدمة المدونة، دوافعها واهدافها، مما أدى الى نرفزتي فورا. لا اعتبر نفسي من الاشخاص المتقوقعين على انفسهم والمتعصبين لقوميتهم ديانتهم او وطنهم، الا انني فلسطينية وبطبيعة الحال اعترض على عرض موضوع مقاومة اسرائيل او التطبيع معها كخيار يتعلق بقراءة ودراسة ادب الكتاب اليهود الاسرائيليين، فالموقف هو سياسي بحت. وقد يختلط السياسي بالثقافي، الادبي والفني احيانا كثيرة. فعندما يكون كوهين جندي في جيش الدفاع الاسرائيلي او حتى يساري اسرائيلي او صهيوني لايت، يتظاهر ضد الحرب على غزة مثلا من منطلق الحفاظ على ايدي نظيفة وضمير مرتاح، بينما يقطن هذا الشخص ذاته في بلدة يهودية زراعية تمنع العائلات العربية من السكن والعيش فيها، ويا لسخرية القدر اذ أنّ هذه البلدة ذاتها اقيمت على اراضي صادرتها الدولة من فلسطيني اخر هجر الى قرية جليلية لم تدمرها قوات الهاجاناة والايتسيل والليحي عام 1947، بينما تقطن عائلة هذا الفلسطيني في مخيم عين التل في سوريا، عندها لا يمكن للادبي أن يكون الا سياسي. بامكاني أن أقرأ الأدب العبري بامكاني أن أفتن بعدة من كتابه، لكني لا أستطيع أن أنسى وأزيح القضية جانبا، لأنّ هذا الادب ذاته جاء ليكرس الرأي العالمي واراء النقاد في كثير من الاحيان لقبول الفكرة الصهيونية، ولخلق هوية اسرائيلية لم تكن موجودة قبل 60 سنة، فاحياء اللغة العبرية ايضا جاء ليخدم الحركة الصهيونية في تجميع اليهود المشتتين في دول اوروبا والشرق، وتحويل الديانه الى قومية.
حين يتحقق هذا الواقع المركب، الذي فيه تقوم دولة بين ليلة وضحاها بعد تدبير وتخطيط لعملية سطو في وضح النهار "لأرض بلا شعب"- (كما رسخت التربية الصهيونية في ذهون الاطفال منذ نعومة اظافرهم) وحين يغدو شعب مشرد مهجر ومقطوع الاوصال على مرأى العالم، تكون كتابة الأدب ونشره بهدف اظهار الانساني بمثابة تعزيز للرواية الصهيونية، وتجميل لصورة الاسرائيلي المستعمر.
وتبعا لهذا الموضوع ارفق مقالة دراسية أجرياها الصحفيان انطوان شلحت وعلاء حليحل، تحت عنوان "النخب الثقافية في إسرائيل تتقمص دور "القوة الناعمة":

http://www.arabs48.com/display.x?cid=19&sid=57&id=62825

http://www.arabs48.com/display.x?cid=19&sid=57&id=62934

هناك تعليقان (2):

nael eltoukhy يقول...

معاكي في أغلب آراءك طبعا
بس شايف ان المعرفة مهمة اوي، حتى لو مش هنقدر نستخدمها دلوقتي، ممكن يتم استخدامها بعدين، وعلى ايد ناس تانية

في المدونة انا باعرض نماذج من الادب الاسرائيلي، ولو عاوزة تفهمي منها حاجة عن طبيعة "العدو" اوكي، ولو تفهمي منها حاجة عن طبيعة "الجار" اوكي. عن نفسي انا مقتنع انه عدو. بس انا كمترجم مش لازم ادخل قناعاتي ف النص. لازم افضل بعيد

غير معرف يقول...

تبقى العقيدة والرؤية والتصور هو بدأ الفكر بإنتاجه أولاً، والقاعدةالفكريّة هي - من إسمها- قاعدة، ليست مرتبطة موضوعات الواقع، بقدر ما هي مرتبطة بموضوعات الواقع الذي تتغيّر كل معالمه، حتى خارج نظام الانتاج الذي طرحُ ماركس، وبناءً على ذلك .. يرى بعض المنطلقين من قاعدة تكون هي القاعدة، الدخول في النظام ونخره وتغييره بغض النظر عن البعد القومي أو حتى الوجودي، ويرى البعض أن يكون ذلك من الخارج وبلغة عربية


شكراً الك